Math@Funny@Honey@Money

أسرة الموقع ترحب بك و نتمنى أن تكون بتمام الصحة و العافيه
Math@Funny@Honey@Money



    علماء في دائرة الضوء

    شاطر

    Asmaa Mahmoud
    Site Administrator
    Site Administrator

    انثى
    عدد الرسائل : 982
    العمر : 29
    Location : egypt / Giza
    Job/hobbies : math teacher
    Skills/Courses : thinking
    Mood :
    الأوسمة :
    تاريخ التسجيل : 27/03/2008

    علماء في دائرة الضوء

    مُساهمة من طرف Asmaa Mahmoud في الثلاثاء 01 أبريل 2008, 5:12 am

    الخوارزمي ( 780 م – 850 م )

    مؤسس علم الجبر

    أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، أحد أشهر علماء الرياضيات والفلك والجغرافية الذين اشتهروا في القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي. ولد في بلدة خيوق جنوب إقليم خوارزم (أوزبكستان حاليا)، ثم انتقل إلى بغداد حيث ولاه المأمون منصبا في بيت الحكمة فعمل على جمع الكتب اليونانية. وقد جرى الخوارزمي على العكوف في مكتبة المأمون للدرس. ومن ثم فإن الخوارزمي اعتمد فيما بلغ إليه من شأن في الجبر على الهند والفرس ومدرسة جنديسابور على وجه الخصوص . كما انصرف الخوارزمي إلى دراسة الرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ. فألف كتبه قبل العصر الذي ازدهر فيه النقل عن العلوم اليونانية.
    عاش الخوارزمي في عهد المأمون وكان أحد منجميه، وقد اشترك في حساب ميلان الشمس في ذلك العهد. وتناول الخوارزمي أيضا مسائل في التنجيم من الناحية العملية. وبحث إلى أي حد نبأ اقتران الكواكب عند مولد النبي صلى الله عليه وسلم برسالته، كما أعد الخوارزمي أيضا مجموعة من صور السماوات والعالم نزولا على إشارة المأمون.
    وتعود شهرة الخوارزمي الحقيقية إلى أنه أول من ابتكر علم الجبر وفصله عن علم الحساب. فظل في مقدمة العلوم الرياضية طوال ثلاثة قرون متتالية. فقد بين الخوارزمي معادلات الدرجة الثانية بأنواعها الثلاثة من الحدود معرفا الجذر (س) والمال (س2) والعدد المفرد (الحد الخالي من س). وقد بدأ بذكر المعادلات التي تحتوي على حدين اثنين من هذه الحدود، فعدد أشكالها الثلاثة على الترتيب: أ س = ب س، أ س2 = حـ، ب س = حـ.
    وشرح طريقة حل كل منها بأمثلة عددية مقتصرا على الكميات الموجبة المحددة.
    وقد استطاع الخوارزمي التأليف بين الرياضيات الإغريقية والهندية، ومن الهندية أدخل نظام الأرقام بدلا من الحروف الأبجدية. كما أدخل على الأعداد النظام العشري، واستخدم الصفر ، ومن أهم أعماله أيضا أنه وضع جداول الجيوب في المثلثات، والتمثيل الهندسي للمقاطع المخروطية وتطوير علم حساب الخطأين الذي قاده إلى مفهوم التفاضل. كما قدم الخوارزمي إسهامات في الجغرافية والخرائط الجغرافية. وكتب عن المزاول و الساعات و الإسطرلابات.
    ولقد أثر الخوارزمي في الحضارة الغربية كثيرا، حتى ارتبط اسمه الخوارزمي بمصطلح "الخوارزميات" ويعني أحكام خطوات حل المسائل الرياضية. وقد عرف هذا المصطلح في اللغات الأوروبية بـ Algorithm . كما كان له الفضل لدخول كلمات أخرى مثل الجبر Algebra والصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.
    ترك الخوارزمي عددا من المؤلفات في شتى المعارف من أهمها كتاب الجبر والمقابلة وهو أهم كتبه، وكتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي ، وكتاب رسم الربع المعمور ، وكتاب تقويم البلدان ، وكتاب العمل بالأسطرلاب ، وكتاب التاريخ .

    المروزي ( توفى عام 884 م )

    ابتكر أول إسطرلاب في الإسلام

    · هو أحمد بن عبدالله الحاسب المروزي ، ولد بالقرب من بغداد ، وقد اشتهر بين معاصريه بسرعته ومقدرته الحسابية ومن ثم فقد لقب بالحاسب ، وكذلك كانت له إسهامات متميزة في علم الفلك .

    · دفع المروزي بعلم الفلك إلى الارتقاء العلمي المبني على التجربة العلمية ، واتسمت أبحاثه بالأصالة ، كما طور عدة آلات للرصد ، وأبتكر أول إسطرلاب في الإسلام لمعرفة حركة الكواكب.

    · من أشهر كتب المروزي (( الزيج الممتحن )) وهو عبارة عن جدول فلكي حول مواقع النجوم ، وما يطرأ على الفلك من تغيرات ، وقد اعتمد على هذا الكتاب كبار العلماء مثل أبو الريحان البيروني ( 973 م - 1048 م ) في تأليف كتابه (( الآثار الباقية عن القرون الخالية )) .

    · كان المروزي أول من ابتكر جدولاً لظل الزاوية وظل تمام الزاوية ، كما نبغ في علم المثلثات الكروية .

    · من مؤلفات المروزي كتاب (( الأبعاد والأجرام )) وكتاب (( حسن العمل بالإسطرلاب )) وكتاب (( الرخائم والمقاييس )) وكتاب (( الزيج الدمشقي )) .

    ثابت بن قرة ( 835 م - 900 م )

    ابتكارات مهمة في الهندسة


    · هو أبو الحسن ثابت بن قرة ولد في حران (( تركيا )) وتوفى في بغداد التي درس بها الطب والفلسفة والرياضيات وبرع فيها جميعاً ، وكان من أفضل المترجمين لمعرفته باللغات اليونانية والسريانية ، فنقل عدة كتب من تأليف الإغريق إلى اللغة العربية مثل كتاب (( الأصول )) لأقليدس وعمل ثابت بن قرة في المرصد الفلكي الذي شيده الخليفة المأمون في بغداد عام 851 م .

    · مهد ثابت بن قرة لحساب التكامل والتفاضل ، وقد أتاح التكامل والتفاضل للعلماء في عصرنا فتح المجال أمام قوانين الطبيعة واستغلالها في المنجزات التطبيقية لخير الإنسان ، وحسب ثابت بن قرة بدقة بالغة طول السنة وميل دائرة البروج على خط الاستواء فوجده 33 درجة ، ولاحظ أن هذا الميل يتغير مع الأيام .

    · ولثابت بن قرة أعمال جليلة وابتكارات مهمة في الهندسة التحليلية ، التي تطبق على الجبر والهندسة ، كما يعزي إليه تقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقسام متساوية بطريقة تختلف عن الطرق المعروفة عند علماء الإغريق ,

    · وقد بلغت مؤلفات ثابت بن قرة ثلاثة وعشرين كتابا ، منها خمسة في الطب والباقي في الحساب والهندسة والفلك ، ومن أشهر كتبه (( تركيب الأفلاك )) و (( المختصر في علم الهندسة )) و (( أوجاع الكلى والمثانة )) ومن مؤلفاته في الصيدلة كتاب (( أجناس ما تنقسم الأدوية إليه )) .

    · كلفه الخليفة المأمون بقياس نصف قطر الأرض ، فقام من بغداد على رأس مجموعة من العلماء وأتم هذا العمل بدقة .

    الحاسب ( 850 م - 930 م )

    حل المسائل الحسابية بطريقة مبتكرة

    · هو أبو كامل شجاع بن أسلم بن محمد الحاسب ، مهندس وعالم بالحساب ، عاش في مصر وتوفى بها ، وأعطى الحاسب علم الجبر دفعة جديدة بعد الخوارزمي في كلا جانبيه النظري والعملي .

    · بلغ جبر الحاسب مستوى نظرياً عالياً ، وعلى الرغم من اتجاهه الحسابي فإنه لا يخلو من استعمال البراهين الهندسية ، وهذا ينم عن عبقرية فذة .

    · أعتمد كثيراً على كتب الخوارزمي ، وأوضح بعض القضايا فيها ، كما أضاف إليها طريقة لضرب وقسمة الكميات الجبرية ، وجمع وطرح الأعداد الصم وأوجد أيضاً مساحات وحجوم بعض الأشكال الهندسية .

    · من أهم كتبه (( الجمع والتفريق )) وهو يبحث في أصول حل المسائل الحسابية ، وكتاب (( كمال الجبر وتمامه والزيادة في أصوله )) وكتاب (( المساحة والهندسة )) وكتاب (( الطير )) الذي درس فيه أساليب الطيران .

    · تعرض الحاسب في مؤلفاته إلى مسائل كثيرة حلها بطريقة مبتكرة لم يسبقه إليها أحد ، كما أن له دراسات جبرية عن الأشكال الخماسية وذات الأضلاع العشرة .

    · بقى أبو كامل الحاسب مرجعاً لبعض علماء أوروبا حتى القرن الثالث عشر الميلادي ، إذ أن له السبق في حل المعادلة من الدرجة الرابعة والمعادلات الجبرية التي تحتوي على ثلاثة أو أربعة أو خمسة مجاهيل .

    الحراني ( 908 م – 946 م )

    له مؤلفات عديدة في علم المثلثات

    · هو إبراهيم بن سنان الحراني ، ولد في بغداد بالعراق ، وهو عالم ومهندس وطبيب عربي مشهور في القرن العاشر الميلادي .

    · نال الحراني شهرة كبيرة بين معاصريه بسبب إسهاماته الهامة في علم الفلك ، خاصة عندما اختاره شرف الدولة بن عضد ليرأس الفريق العلمي لرصد الكواكب .

    · قام بتطوير آلة الإسطرلاب التي يستطيع بها الفلكي أن يعين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية عن الأفق في أي مكان .

    · للحراني مؤلفات كثيرة في علم المثلثات ، الذي يعد جزءا من علم الفلك في ذلك الوقت .

    · اشتهر في مجال الفيزياء ، فقد كانت له نظريات في مواضيع الانكسار والانعكاس وخواص الأشعة الضوئية ، واستفاد من هذه النظريات العالم المعروف (( ابن الهيثم )) .

    · قدم براهين هندسية لحل بعض المسائل الحسابية المستعصية على معاصريه ، واهتم خاصة بموضوع مراكز الأثقال .

    · من أشهر كتبه ، كتاب (( رسالة في الإسطرلاب )) وكتاب (( آلات الظل )) وكتاب (( مقالة في التحليل والتركيب والمسائل الهندسية )) وكتاب (( رسالة في الهندسة والنجوم )) .

    العاملي ( 1547 م - 1622 م )

    دور هام في تطوير علم الحساب

    · هو محمد بن حسين بن عبد الصمد العاملي .

    · ولد في بعلبك بلبنان ، ولقب بالعامل نسبة إلى جبل ( عامل ) في لبنان .

    · كان العاملي عالماً في الرياضيات والفلك .

    · زار عدداً كبيراً من البلاد ، ليتتلمذ على يد أشهر علمائها المتخصصين ، ومن هذه البلاد : المملكة العربية السعودية ومصر والقدس ودمشق وحلب .

    · كان للعاملي دوراً واضحاً في تطوير علم الحساب إلى الحالة المعاصرة ، حيث قدم ابتكارات في أشكال الأرقام ، فقد ورد (( الصفر )) في مؤلفاته على شكل حلقة صغيرة .

    · من أشهر كتب العاملي ، كتاب (( الخلاصة في الحساب )) الذي ترجم إلى عدد كبير من اللغات منها الألمانية والفرنسية .

    · وتضمن هذا الكتاب بحثاً في مساحات سطوح الأجسام المختلفة كالكرة والمخروط وغيرهما ، كذلك شرح فيه العاملي قياس الإرتفاعات وعروض الأنهار وأعماق الآبار واستخراج المجاهيل باستخدام علم الجبر وإيجاد الجذر الحقيقي للمعادلة الجبرية .

    · قدم العاملي أفكاراً جديدة فيما يتعلق باستخراج الجذور وحسابات الكسور وطرق حل المسائل الرياضية .

    · اهتم أيضاً بعلم الفلك وله فيه نظريات هامة ، أعتمد عليها كثير من الدارسين لمدة طويلة ، ومن مؤلفاته في علم الفلك : كتاب (( رسالة الهلالية )) وكتاب (( تشريح الأفلاك )) وكتاب (( الرسالة الاسطرلابية )) .

    فيثاغورث ( 572 – 500 ق.م )

    واضع أصول علم الهندسة

    · هو عالم رياضي يوناني ... واضع أصول علم الهندسة بنظرية المثلث القائم :

    مربع طول الوتر = مجموع مربعي طولي ضلعي القائمة

    · لقد عاش فيثاغورث ما بين عامي ( 572 – 500 ) قبل الميلاد ولقد زار مصر وعاش بها فترة من الزمن حتى بلغ الأربعين من عمره ... وعاد إلى بلاده متأثراً بعلوم الشرق في مصر وبابل والهند .

    · وعندما عاد فيثاغورث إلى بلاده ، أنشأ مدرسة ضمت 300 تلميذا من أبناء الطبقة النبيلة في عصره والتي كشفت ما يسمى (( بالثلاثيات الفيثاغورثية )) وهي مجموعات من الأعداد تتكون كل منها من ثلاثة أعداد مربع أحدها يساوي مجموع مربعي العددين الآخرين .

    · ومن الجدير بالذكر أن نظرية فيثاغورث كانت معروفة من قبل لدى المصريين القدماء .. ولكن فيثاغورث هو أول من توصل إلى برهان لها ، ووضع فيثاغورث لهذه النظرية أكثر من مئة برهان .

    جاوس ( 1777م – 1855 م )

    أمير الرياضيين

    · هو عالم رياضي ألماني نشأ في أسرة فقيرة ، ولولا عبقريته التي ظهرت مبكراً في صباه لما اهتم به دوق برونز فيك ولألتحق بنفس عمل والده .. بستانياً وصانع قوالب الطوب !

    · ولقد ظهر نبوغ جاوس وهو في الثالثة من عمره عندما صحح لوالده حسابات أجور العمال الذي كان يشرف عليهم .. وظهر أيضاً وهو في المرحلة الابتدائية عندما لا يكاد المدرس أن ينتهي من كتابة حدود المتتابعة المطلوب جمعها حتى يكون التلميذ جاوس قد كتب الإجابة الصحيحة .

    · وعندما علم دوق برونز فيك بعبقرية جاوس استقبله عام 1791م وكان عمره 14 عاما ومنذ ذلك الوقت احتضن الدوق هذه العبقرية الفذة وتكفل بتغطية نفقاته إلى ما بعد تخرجه من الجامعة وزواجه وإنجابه .

    · ولعل من أبرز أعمال جاوس هي إنجازاته المبكرة في (( النظرية الأساسية في الأعداد الأولية )) عام 1792 م وهو في الخامسة عشر من عمره وكذلك إنجازاته في (( علم الحساب ونظرية الأعداد )) التي أنجزها وعمره واحد وعشرون عاماً ونشرها في مؤلف واحد باسم (( بحوث حسابية )) .

    · وكان جاوس أيضاً شديد الاهتمام بالفلك لدرجة أنه قضى عشرين عاماً من عمره في حساب مسار الكوكب الثامن (( سيرس )) وحدد رغم قلة المشاهدات الفلكية المواقع التي سيكون عندها الكوكب في أزمنة محددة .

    · وأخيراً استحق جاوس اللقب الذي أطلقه عليه علماء عصره وهو (( أمير الرياضيين )) .


    _________________
    ][/url]




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 1:48 pm