Math@Funny@Honey@Money

أسرة الموقع ترحب بك و نتمنى أن تكون بتمام الصحة و العافيه
Math@Funny@Honey@Money



    التدريس رسالة سامية

    شاطر

    smsm2016
    مدرس نشيط
    مدرس نشيط

    ذكر
    عدد الرسائل : 84
    العمر : 60
    Location : الإسكندريةـــــــــ alx
    Job/hobbies : مدرس رياضيات ثانوي
    Skills/Courses : الإرتقاء بالتعليم ـ تبادل الخبرات
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    التدريس رسالة سامية

    مُساهمة من طرف smsm2016 في الخميس 07 أغسطس 2008, 2:16 am


    التدريس رسالة سامية ومهنة شاقة لمن اخلص فيها وأدى الأمانة على أكمل وجه أو حسب استطاعته ولا يلام المرء بعد اجتهاده، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها
    يجد السعادة والراحة حينما يكون قدوة حسنة لأبنائه يسعى جاهدا لتربيتهم التربية السليمة ويعلمهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، ويحسن معاملتهم،
    ويجيد ذلك الفن الذي تجاهله الكثير،
    ونحن في بداية عام دراسي جديد هذه بعض النصائح والتوجيهات أقدمها لأرباب هذه المهنة العظيمة من زملائي المعلمين.

    أولا: عليكم بإخلاص النية لله عز وجل في أداء تلك الرسالة العظيمة يوفقكم الله ويجعل لكم مخرجا، ويبارك لكم في أموالكم وأولادكم، وما تأخذون من مال مقابل التدريس.

    ثانيا: تعاملوا مع أبنائكم الطلاب التعامل الحسن، وكونوا قدوة لهم في كل شيء، وتجنبوا ما يجرح مشاعرهم من كلام قبيح وردة فعل سيئة، وابتعدوا عن الضرب

    ثالثا: تفقدوا أحوال طلابكم فقد يكون بينهم من يحتاج للمساعدة كتوفير الأدوات المكتبية التي يحتاجها أو حل مشكلة يعاني منها ، وكم من طالب يعاني من ظروف سيئة كقلة المال، أو انفصال الأبوين، أو جود خلاف بينهما، أو لديه مشكلة من المشاكل يعاني منها سواء داخل الفصل أو خارجه، والمعلم الحاذق هو من يحتوي طلابه ويكون عونا لهم على نوائب الدهر، وأبا لهم يقدرهم ويحترمهم ويحرص على رعايتهم الرعاية السليمة التي تحقق لهم السعادة، والعيش في جو دراسي تحيطه الراحة والطمأنينة والسعادة والأفراح.

    رابعا: ابتعدوا عن الأسئلة المحرجة للطلاب ومنها سؤالهم،
    أين قضيت الأجازة؟ وهو سؤال اعتاد على إلقائه في بداية كل عام دراسي أكثر المعلمين ظنا منهم انه سؤال ايجابي وفي محله وهو عكس ذلك إذ ليس كل الطلاب قد سافروا وقضوا الأجازة خارج بلدهم لأسباب كثيرة فقد يكون الظرف المادي عند أهلهم هو السبب، وقد يكون السبب والدهم الذي لا يستطيع السفر بهم، لمرض أو لا مبالاة، أو عدم وجود ولي يتولى شؤون أسرتهم لوفاتهم وهلم جرا من الأسباب التي منعت بعض الطلاب من السفر، وبالتالي هذا السؤال يسبب الكثير من الإحراج لبعض الطلاب مما يضطر ثلة منهم للكذب حتى لا يقع في إحراج مع معلمهم وزملائه
    ومن الأسئلة التي لا تصلح أيضا سؤالهم عن والده أو والدته هل هما منفصلان أم لازالا في بيت واحد؟
    وغيرها من الأسئلة المحرجة خاصة تلك التي يقولها المعلم لبعض الطلاب أمام زملائهم.

    خامسا: لا تضغطوا عليهم بإعطاء الواجبات الكثيرة، وتحميلهم مالا طاقة لهم به واجعلوا الأمر سددوا وقاربوا فالطالب الذي لم يتمكن من إحضار الواجب في الوقت المحدد يعطى مهلة أخرى المهم أن يحضره بأي وقت.

    سادسا: راعوا الفروق الفردية بين أبنائكم، وأعطوا كل ذي حق حقه، فالنفسيات تختلف، والأعمار كذلك، وكل يعامل حسب عمره ومستواه الدراسي ومدى تحمله.

    سابعا: لا تفرقوا بينهم بالحب والتقدير حتى لا تكونوا محط أنظارهم لأنهم يحسون ويميزون ذلك، واجعلوهم في الحب سواسية تكسبوهم، وتكونوا قريبين منهم.

    ثامنا: لا تجعلوا الدرس كله شرحا وتوجيها فان في ذلك الملل، وعدم تقبل التلاميذ واستياءهم مما يقوله المعلم، إذ لابد من إبعاد الطلاب عن الروتين اليومي بجعل جزءا من الحصة لذكر بعض القصص والطرائف، أو شغله بمسابقة مفيدة لهم وفيها ما يطرد الملل من نفوسهم، وإنني أقف احتراما وتقديرا لذلك المعلم الذي بدأ بشرح درسه وعندما استغرق فيه طلب منه احد الطلاب أن يتوقف، ويترك الشرح فما كان منه إلا أن استجاب لطلبه بإيقاف الشرح ( ليس دائما ولكن إذا سمح الوقت والدرس)، وترك الطلاب لقضاء بقية وقت الحصة بما يريدون تقديرا لذلك الطالب الذي شعر بالملل أثناء شرح معلمه للدرس.

    تاسعا: احرصوا على تكوين علاقة مع ولاة أمر الطلاب، بالاتصال بهم خاصة عند الحاجة لذلك لمناقشة وضع أبنائهم في أي قضية من القضايا كالتقصير في الدراسة، أو مشكلة يعاني منها الطالب داخل الفصل كالتردد في الإجابة أو الخجل الزائد، أو أي صفة ذميمة تلاحظ عليه.

    عاشرا: ازرعوا الثقة في نفوس أبنائكم الطلاب بإعطائهم حرية إبداء الرأي في أية مسألة يتطرقون لها دون كبح جماحهم عن ذلك ودعوهم يناقشوكم، حتى تصلوا معهم إلى ما يريدون، وإياكم وردهم عن المناقشة بطلب سكوتهم فان هذه الطريقة فيها كتم لحريتهم وإضعاف لشخصيتهم.

    ختاما: هذا ما تيسر لي جمعه وطرحه هنا في هذا المنبر نفعا لإخواني المعلمين ولأبنائنا الطلاب، سائلا المولى جلت قدرته التوفيق والعون والسداد للجميع، وان يكلل مساعي الجميع بالنجاح والقبول.
    (((منقول من مواضيع الأخ صالح عبد الله الزرير التميمي – الرس)))
    نرجو منه السماحة


    mezooo125
    Site Administrator
    Site Administrator

    ذكر
    عدد الرسائل : 623
    العمر : 29
    Location : Egypt
    Job/hobbies : Math Teacher
    Skills/Courses : ICDL/ENGLISH/COMPUTER SKILLS
    Mood :
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    رد: التدريس رسالة سامية

    مُساهمة من طرف mezooo125 في الجمعة 08 أغسطس 2008, 4:14 pm

    شكر خاص لك أستاذ محمد على نصائحك الدائمة لنا و مواضيعك المتميزة


    _________________
    وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد







    Asmaa Mahmoud
    Site Administrator
    Site Administrator

    انثى
    عدد الرسائل : 982
    العمر : 29
    Location : egypt / Giza
    Job/hobbies : math teacher
    Skills/Courses : thinking
    Mood :
    الأوسمة :
    تاريخ التسجيل : 27/03/2008

    رد: التدريس رسالة سامية

    مُساهمة من طرف Asmaa Mahmoud في الإثنين 01 سبتمبر 2008, 11:21 pm

    الموضوع جميل جدا تسلم ايديك يا استاذنا
    بجد احنا بنفخر بوجود حضرتك معانا في المنتدي وامددنا دائما بالنصائح الغالية
    الف شكر يا مستر محمد


    _________________
    ][/url]




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 1:52 pm