Math@Funny@Honey@Money

أسرة الموقع ترحب بك و نتمنى أن تكون بتمام الصحة و العافيه
Math@Funny@Honey@Money



    ألعب وتعلم

    شاطر

    smsm2016
    مدرس نشيط
    مدرس نشيط

    ذكر
    عدد الرسائل : 84
    العمر : 60
    Location : الإسكندريةـــــــــ alx
    Job/hobbies : مدرس رياضيات ثانوي
    Skills/Courses : الإرتقاء بالتعليم ـ تبادل الخبرات
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    ألعب وتعلم

    مُساهمة من طرف smsm2016 في السبت 25 أكتوبر 2008, 9:01 am

    إهداء هذا الموضوع إلى أبنائي وبناتي
    الذين تخرجوا هذا العام ومارسوا مهنة من أشرف المهن
    وهي تربية ابنائنا في المراحل العمرية الأولى
    والتي تشكل شخصية الطفل بابعادها المختلفة
    اعانهم الله على هذه المهنة الشاقة
    ألعب وتعلم
    أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ،
    ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛
    وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ،
    وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
    تعريف أسلوب التعلم باللعب :
    يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ،
    ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛
    وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
    أهمية اللعب في التعلم :
    1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
    2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
    3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
    4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .
    5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
    6- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .
    فوائد أسلوب التعلم باللعب :
    يجني الطفل عدة فوائد منها1- يؤكد ذاته من خلال التفوق علىالآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .
    2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
    3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
    4- يعزز انتمائه للجماعة .
    5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
    6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
    أنواع الألعاب التربوية :
    1- الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .
    2- الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة .
    3- ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
    4- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
    5- ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
    6- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
    دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
    1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
    2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
    3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
    4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
    5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
    6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .
    شروط اللعبة :
    1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
    2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
    3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
    4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
    5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
    6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية فياللعب .
    نماذج من الألعاب التربوية :
    1- لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
    2- لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
    3- لعبة ( البحث عنالكلمة الضائعة ) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .

    م و س ر
    ب ع ل ك
    د ج و ت
    ك م ك ب
    هـ م و ص
    4- لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .
    5- لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .

    منقول من مواضيع
    الأستاذ طلال بن راشد العامري
    جزاه الله خيرا وجعل هذا الموضوع علما ينتفع به

    Asmaa Mahmoud
    Site Administrator
    Site Administrator

    انثى
    عدد الرسائل : 982
    العمر : 29
    Location : egypt / Giza
    Job/hobbies : math teacher
    Skills/Courses : thinking
    Mood :
    الأوسمة :
    تاريخ التسجيل : 27/03/2008

    رد: ألعب وتعلم

    مُساهمة من طرف Asmaa Mahmoud في الإثنين 27 أكتوبر 2008, 11:50 pm

    بجد موضوع حلو اوي وجميل اوي
    وبجد الاطفال اللي في المرحله الصغيرة بيحتاجو علي طول جو ممتع في لعب وضحك علشان يحبو الماده
    فالف شكر لحضرتك وربنا يجزي حضرتك كل خير يارب


    _________________
    ][/url]




    mezooo125
    Site Administrator
    Site Administrator

    ذكر
    عدد الرسائل : 623
    العمر : 29
    Location : Egypt
    Job/hobbies : Math Teacher
    Skills/Courses : ICDL/ENGLISH/COMPUTER SKILLS
    Mood :
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    رد: ألعب وتعلم

    مُساهمة من طرف mezooo125 في الجمعة 31 أكتوبر 2008, 5:27 pm

    جزاك الله خيراًعلى الموضوع المفيد جداً
    و شكراً على المواضيع الحصرية


    _________________
    وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد







      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 11:12 pm