Math@Funny@Honey@Money

أسرة الموقع ترحب بك و نتمنى أن تكون بتمام الصحة و العافيه
Math@Funny@Honey@Money



    مادا تعني كلمة تبولوجي؟ ومادا يدرس هدا العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شاطر

    Asmaa Mahmoud
    Site Administrator
    Site Administrator

    انثى
    عدد الرسائل : 982
    العمر : 29
    Location : egypt / Giza
    Job/hobbies : math teacher
    Skills/Courses : thinking
    Mood :
    الأوسمة :
    تاريخ التسجيل : 27/03/2008

    m11 مادا تعني كلمة تبولوجي؟ ومادا يدرس هدا العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف Asmaa Mahmoud في الثلاثاء 15 أبريل 2008, 2:03 am

    كلمة توبولوجي toplogy حسب معرفتي تتكون من topo وتعني باليونانية موضع وكلمة logy وتعني علم
    هذا من حيث الكلمة نفسها

    من حيث علم التبولوجي فهناك من يعتبره الهندسة المرنة باعتباره يتعامل مع المجسمات والأشكال والقطع والمستويات دون اعتبار للأبعاد . فالقبعة وقطعة من الورق هما شيء واحد في نظر التبولوجيين , الدائرة المنفصلة بنقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم هي ايضا أشكال متكافئة.

    باختصار كل شكلين يمكن الانتقال من احدهما لآأخر عن طريق تمديده وتشويهه (دون قطع أو لزق) هما متكافئان تبولوجيا وهذا تم تقنينه وظبطه وفق شروط على دوال متصلة بين الشكلين وهذا مغاير للهندسات الأخرى التي نعرفها المستوية والفضائية والاسقاطية حيث مسألة تمديد الشكل الهندسي او شده من طرف أو أكثر غير واردة

    لكن ومع كل ما تقدم , هذا الوصف (الهندسة المرنة) اصبح قاصرا عن استيعاب منجزات علم التبولوجي بل اصبح من الصعب اعطاء تعريف دقيق للتبولوجي

    يقول الدكتور S. Barr في كتابه Experiments in Topology أنه من الصعب تقديم تعريف للتبولوجي ... لقد بدأ كنوع من الهندسة لكن قد وصل للكثير من الحقول الرياضية الأخرى .. بشكل عام هو علم دراسة الاتصال.

    انتهى كلامه ..\ وهذا الاتصال ليس الاتصال المعروف بل ابعد من ذلك ..


    _________________
    ][/url]




    logic_example_kasem
    مدرس متمكن
    مدرس متمكن

    ذكر
    عدد الرسائل : 180
    العمر : 29
    Location : egypt
    Job/hobbies : teacher
    Mood :
    تاريخ التسجيل : 28/03/2008

    m11 معني topology

    مُساهمة من طرف logic_example_kasem في الإثنين 19 مايو 2008, 4:23 am

    طوبولوجيا

    التوبولوجي كلمة لاتينية (من topos وتعني مكان وlogos تعني دراسة) تعني دراسة الأمكنة، وهي فرع من الرياضيات يعنى بدراسة ما يدعى الفضاءات التوبولوجية.
    يهتم التوبولوجي بدراسة الخصائص الرياضية spatial properties المنحفظة وفق التشوهات ثنائية الاستمرار (الشد دون التمزيق)، هذه الخصائص تعرف عادة باللامتباينات الطوبولوجية، تأسس هذا الفرع من الرياضيات في بدايات القرن العشرين آخذا في تطوره من عام 1925 إلى 1975 حيث شهد نضوجه وتشكله كاختصاص متكامل.
    يمكننا القول اذا أردنا التبسيط أن هذا العلم يهتم بالخصائص الرياضية التي لا تتأثر عند التحول من فضاء رياضي إلى آخر. كذلك يمكننا القول ان الطوبولوجيا هو العلم الذى يهتم بدراسة الخصائص الطوبولوجية التى تنتقل من فضاء إلى فضاء اخر بواسطة التشاكل . ولفهم معنى كلمة التشاكل فاننا نقول عن دالة ما انها تشكل تشاكل اذا كانت دالة مستمرة والصورة العكسية لها ايضا مستمرة وشاملة ومتباينة. الطوبولوجيا أو الهندسة اللاكمية فرع من الرياضيات يُعنى بدراسة خواص الأشكال الهندسية. وهذه الخواص لاتتغير علي الرغم مما يحدث للشكل من ثني أو مدٍّ. ولا يميز علم الطوبولوجيا بين شكل هندسي كروي وشكل هندسي مكعب، لأنه يمكن تشكيل أو دمج هذه الأشكال بعضها ببعض. إلا أن من أهم خصائص علم الطوبولوجيا ومميزاته أنه يميز بين الشكل الهندسي الكروي وشكل الحلقة لأنه لا يمكن تعديل الشكل الهندسي الكروي، وتحويله إلى شكل حلقي دون تمزيق لشكل الحلقة. وغالبًا مايُعرف علم الطوبولوجيا بالشريحة الهندسية المطاطية لأن أشكاله يمكن تعديلها وتحويرها. ولا شك أن هناك اختلافًا بين الطوبولوجيا والهندسة الإقليديية إذ إن الطوبولوجيا لا تَعْبأ بالإستقامة أو التوازي أو المسافة لأن التعديل والتحوير يمكن أن يطرأ على هذه الأشكال الهندسية. أما علم الطوبولوجيا فيدرس المسائل الأخرى، مثل كم مرة يُمْكِن للمنحنَى أن يتقاطع مع نفسه، وهل كان سطحًا مغلقًا أو أن له حدودًا واضحة أم غير ذلك، وهل كان سطحًا متصلاً أم غير متصل.

    وعلم الطوبولوجيا يَفْترض نظريات علمية ثم يُحَاول إثباتها. وهو بهذا يُشْبِه علم الهندسة الإقليدي. فعلى سبيل المثال: يُمكن تطبيق نظرية الألوان الأربعة على الخرائط. وهذه النظرية تنص على أن كل ما يُحتاج إليه لتلوين أية خريطة جغرافية هو أربعة ألوان، وهذه الألوان تكفي لجعل البلدان المتجاورة تأخذ لونًا يميز كلاً منها عن الآخرى. وهذه النظرية قد أثبتها العالم الرياضي الأمريكي كنيث أبل والعالم الرياضي الألماني وولف جانج هيكن في عام 1967م. ويُعد العالم الرياضي الفرنسي هنري بوانكاريه (1854-1912م) رائدًا في حقل الطوبولوجيا النظرية.

    Asmaa Mahmoud
    Site Administrator
    Site Administrator

    انثى
    عدد الرسائل : 982
    العمر : 29
    Location : egypt / Giza
    Job/hobbies : math teacher
    Skills/Courses : thinking
    Mood :
    الأوسمة :
    تاريخ التسجيل : 27/03/2008

    m11 رد: مادا تعني كلمة تبولوجي؟ ومادا يدرس هدا العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف Asmaa Mahmoud في الإثنين 19 مايو 2008, 11:01 pm

    الف شكر يا مصطفي علي التعليق الحلو اوي ده


    _________________
    ][/url]




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 4:27 pm